Jumat, 29 Januari 2016

pidato bahasa arab

فضل من الصلاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله الذى هذان الإيمان والإسلام الصلات والسلام على سيدنا محمد نبيه الذى استنقنابه من عبادة الأوثان والأصنام وعلى اله وصحبه النجباء البررة الكرام.
حضرة الكرام الأستاذ حمدانى الماجستير والأصدقاء الأحباء
قال الله تعالى : إن الله وملائكته يصلون على النبي ياايها الذين امنوا صلوا  عليه وسلّموا تسليما
من هذه الاية إن الله و ملائكة يصلون على النبي و نحن مأمورون ايضا ان نصلى على النبي صلى الله عليه والسلام
ثم ما معنى هذه الصلاة؟ قال العلماء بعد خلاف الكبير, ان الصلاة من الله رحمة وان الصلاة من الملائكة استغفار واذا كنا منا دعاء بمعنى اذا قلنا اللهم صلى على محمد دعونا الله ان يرحم النبي صلى الله عليه وسلم و اذا كنا ادعواالله ليرحم رسولنا فذالك يدلّ على عاطفة كريمة وشعور طيّب واحترام كبير نحو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
ثم متى نقرأ صلوات الى النبي ؟ نستطيع ان نقرأ صلوات منها اذا اردنا ان ندعوا الله إبدأ بحمد الله ثم ثنّ بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وبعد انتهينا من الدعاء إختم كلا منا بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
ثم اذا نتكلم ونسمع ونكتب اسمه فنصلى عليه وعند الدخول و الخروج من المسجد ايضا و نكثر منها في اليوم الجمعة
قال العلماء بناء على الحديث ورد على النبي صلى الله عليه وسلم تسن كثرة الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة .
ايها الأصدقاء.......
قال العلماء اذا كنت تصلى على الرسول الله صلى الله عليه وسلم فثن ايضا بالسلام عليه ولا تقل فقط اللهم صلى على محمد ولكن قل اللهم صل وسلم على محمد ثم بعد ذلك ما هي الصيغة التي نصلى بها على الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الصيغة كثيرة ولكن افضلها كما قال جمهور الفقهاء الصلاة الإبراهمية التى نتلوها في التشهد الأخير اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ال إبراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ال إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
ايها الأصدقاء.....
الصلوات لها فضائل كثيرة, ومن يقرأها ان ينال الفضائل منها:
1.    عجب دعائه كما في الحديث: كل دعاء معجوب حتى يصلى على النبي (رواه الديلامي)
2.    وعد ان ينال الثواب متضاعفا, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى علي واحدةصلى الله عليه بها عشرا
3.    رفع درجته, عن انس بن مالك قال : قال رسول الله عليه وسلم : من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطايات ورفعت له عشر درجات(رواه الترمذى)
4.    في الجنة مع النبي كما في الحديث: اولى الناس يوم القيامة اكثرهم على صلاة (رواه النساء)
5.    أن ينال شفاعة النبي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعة يوم القيامة

كقصة في الماض وهي كان ابداء وابنه سفارا لأداء الحج ولكن في السفر مات ابه ووجهه تغير حمارا, رأى إبنه هذا الحديث هو أغمي. في أغميه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وجه ابوك تغير حمارا لأن اباك يعمل كثيرا من الربى بسبب قرأة صلاة علي مائة مرات في اليل فلذالك أعطيته شفاعة حتى تغير الله وجهه الى الأصل ثم استيقظ الولد من أغميه رأى وجه اباه الى الأصله  

Tidak ada komentar:

Posting Komentar